getGeoIPCountryCode = SiteAppCode = MA_AR Test : 'MA_AR/'

OK

OKCancel

Thank you

Close

ما هو مصدر البقع الداكنة على الجلد

  • favoris

تتعدد أسباب ظهور البقع الداكنة على وجهك. وعندما نفهم مصدر هذه البقع الصبغية سنتمكن بالتأكيد من علاجها بشكل أفضل.

ما هو مصدر البقع الداكنة على الجلد

عندما تكتشف المرأة بقعة بنية على بشرتها، ستفكر بعلامة الشيخوخة. في الواقع إن البقع البنية يمكن أن يكون لها أسباب مختلفة، من بينها التقدم في السن. غالبا ما يرتبط مفهوم الشباب ببشرة موحدة خالية من العيوب والبقع البنية.

لا عمر للبقع الداكنة.

في حين أن عملية التصبغ غير المنتظم ترتبط عموما بشيخوخة الجلد، ثَبُت اليوم أن البقع الداكنة يمكن أن تظهر على الوجه مع نهاية مرحلة المراهقة، وهذا، بغض النظر عن نوع البشرة.     وتحكي لنا خبيرة التجميل الشهيرة، ليتيسيا كارنيفال، عن تجربتها الخاصة: "أعمل مع نساء من جميع الأعمار والجنسيات بشكل يومي، ويمكنني أن أخبركم بأن أغلبية كبيرة منهم، بما في ذلك العارضات الشابات، قلقات من ظهور البقع الداكنة".

حاولي التعرف عليها

طلبنا من طبيبة الأمراض الجلدية السيدة جويل سيباون أن تشرح لنا مختلف أنواع البقع الداكنة على الوجه وأسباب ظهورها. فصنفت لنا هذه البقع وفقا لأربع فئات رئيسية وهي:

حب الشباب: " عندما تتعرض بثرة ملتهبة لأشعة الشمس، قد يتسبب ذلك في فرط التصبغ، وهو سبب شائع لظهور البقع الجلدية  الداكنة عند الفتيات. "
الهرمونات: "حبوب منع الحمل وبعض الأدوية التي تغير التوازن الهرموني يمكن أن تتسبب في ظهور البقع الداكنة عند التعرض لأشعة الشمس. كما يمكن أن يتسبب النشاط الهرموني بظهور الكلف أو الميلازما، المعروف أيضا باِسم "قناع الحمل"، وهو شكل من أشكال التصبغ غير المنتظم الذي يؤثر على بعض النساء الحوامل. "
التعرض لأشعة الشمس: "النمش الشمسي هو عبارة عن بقع داكنة تتشكل على الجلد بعد التعرض المباشر والمطول للأشعة فوق البنفسجية. هذا النوع من البقع الصبغية يمكن أن يظهر في أي عمر".
الشيخوخة: "تعتبر بقع الشيخوخة شائعة بعد سن الأربعين.

إذ يمكن للأشعة فوق البنفسجية وعملية الشيخوخة أن تؤدي إلى الإفراط في إنتاج الميلانين. فالبقع العمرية هي أكوام من الميلانين التي تظهر على المناطق الأكثر تعرضا للشمس: اليدين، والوجه، والرقبة، والصدر".

التعامل مع الجلد المبقع

كوني على يقين بأن التعرض المفرط لأشعة الشمس يلعب دورا حاسما في تشكيل جميع أنواع البقع الداكنة التي وصفتها الدكتورة جويل سيباون. إن اِستعمال كريم واقي من الشمس فعال وبشكل منتظم يحمي بوضوح من فرط التصبغ الناجم عن الشمس.

وفي الواقع، فإن تطبيق واقي الشمس أو كريم النهار الحامل لمؤشر الحماية يجب أن يكون بشكل يومي، وخاصة إذا كنت في بلد يتمتع بمناخ مشمس.
ثم لا تنسي طلب رأي أخصائي. لعلاج بقع داكنة، يجب عليك أولا تحديد نوعها.
ولهذا، فمن الجيد دائما اِستشارة الطبيب. يمكن للصيدلي الخاص بك أن يوصيك بعلاج جلدي يقلل من إنتاج الميلانين. كما أن طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك قادر على تحديد أصل هذه البقع الداكنة وقد يصف علاجات محددة لتصحيحها أو قد يقترح عليك الخضوع لتقشير كيميائي أو العلاج بالليزر، على سبيل المثال.

الأكثر قراءة

علاج العيوب والبثور والنقاط السوداء بطرق سهلة وسريعة

العناية بالوجه

علاج العيوب والبثور والنقاط السوداء بطرق سهلة وسريعة

في سن المراهقة أو البلوغ، تعتبر مشكلة ظهور البثور على الجلد أمراً في غاية الإزعاج. وللقضاء على العيوب والبثور والنقاط السوداء على الوجه، ننصحك باِتباع نصائح خبرائنا للقضاء نهائيا على هذه المشكلة.

اقرأ المقال

go to top