getGeoIPCountryCode = SiteAppCode = MA_AR Test : 'MA_AR/'

OK

OKCancel

Thank you

Close

آثار التدخين على البشرة

  • favoris

التجاعيد، والبشرة الشاحبة، والجفاف...و سيجارة بعد سيجارة، فالتدخين صراحة يؤثر في جودة البشرة ولونها ويفقدها إشراقها. لنقل لا للوجه المُكفهر بالتدخين ولنتّبع نصائح الخبراء لحماية البشرة من دخان السجائر.

آثار التدخين على البشرة

عندما نكون من المدخنين فإن ذلك يكون ظاهراً للجميع. كما أن معظم خبراء الصحة بإمكانهم معرفة ما إذا كنا نُدخن أم لا ومن أول وهلة. وهذا ما يسميه خبراء الجلد ب: "الوجه المُكفهر بالتدخين". أما بالنسبة للعلامات التي تُساعد على كشف الأمر فهي عديدة ومختلفة: كلون البشرة الشاحب الذي يميل إلى الرمادي مثلا، والبشرة الجافة، وحتى التجاعيد التي تظهر عادة بشكل مبكر جداً في محيط العينين، والشفة العلوية. وهذا ما يتسبب لسوء الحظ في...

زوال الإشراق من الوجه، فتصبح البشرة شاحبة بسبب التدخين ودخانه السام....

إن دخان السجائر يتسبب في تغير حجم الأوعية الدموية، لأن لها مفعولاً يُضيق الأوعية ويخنقها. فعندما لا تجد الكريات الحمراء فضاءً كافيا، فهي تُصبح غير قادرة على تزويد البشرة بالأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة. وعندما لا تتغذى البشرة جيدا بسبب نقص الأكسجين، فإن ذلك يقلل من حيويتها ويتسبب في فقدان اللون المشرق والطبيعي، وبالتالي يُصبح الوجه شاحباً ورماديا، وهو ما نلاحظه لدى جميع المدخنين.  

هذا وتحتوي السجائر على مواد جزئية صغيرة والتي تتراكم بدورها على البشرة فتغلق بذلك المسام. وبالتالي، تُصبح البشرة مخنوقة، كما يقل الأكسجين الذي تتزود به فتجف بشكل سريع جداً.

التبغ، مادة تُحرق كولاجين الجلد وتُعمّق التجاعيد

يرجع السبب في ذلك إلى مادة النيكوتين (هاته المادة السامة الموجودة في السجائر والتي يتشاءم منها الكل) التي تُسرع من وتيرة شيخوخة البشرة. وبالتالي، ومع تكرار النفخات، يتسبب الدخان في تحطيم الفيتامين C الموجود في الجسم، والذي يُعتبر عنصراً لا يمكن الاِستغناء عنه في عملية تركيب الكولاجين. فمادة الكولاجين هي التي توفر الليونة لبشرة جسمنا.    

وهنا تبدأ الدائرة المغلقة: عند غياب الفيتامين C، لا تتمكن البشرة من إنتاج الكولاجين، وهذا ما يعني بداية ظهور التجاعيد أيضاً. فهذه الشيخوخة المبكرة تزيد 10 سنوات في عمر المرء خصوصاً الأشخاص الذين يدخنون كثيراً.  ولقد قامت مجلة الجراحة البلاستيكية والترميمية بنشر سلسلة لصورة تصف توأمين، الأول يُدخن والآخر لا. صراحة، لقد كانت النتيجة مروعة والفرق شديد الوضوح.          

أما ما يزيد الطين بلة، هو أن النيكوتين ليس المادة الخطيرة الوحيدة التي تسبب التجاعيد هنا. ففي الواقع، عندما نقوم باِمتصاص دخان السيجارة تُصاحب ذلك عملية ثني وطي لمحيط العينين وهو ما يتسبب في ظهور تجاعيد صغيرة حول كلٍ من الشفة العلوية والعينين.

الأكثر قراءة

تناول الأقراص، هل هو حلٌ لمكافحة حب الشباب؟

لحظات الحياة

تناول الأقراص، هل هو حلٌ لمكافحة حب الشباب؟

أقراص منع الحمل والدورة الشهرية التي تُستعمل عبر الفم يتم عادة تحديدها من طرف الأطباء كدواء لمكافحة حب الشباب...هل هذا أمرٌ جيد أم لا؟ سنرى الإجابة مع الدكتورة بغيجيت لوتومب، طبيبة نسائية لدى المركز الاِستشفائي الجهوي والجامعي بمدينة ليل الفرنسية.

اقرأ المقال

go to top