OK

OK Cancel

Thank you

Close

تناول الأقراص، هل هو حلٌ لمكافحة حب الشباب؟

  • favoris

أقراص منع الحمل والدورة الشهرية التي تُستعمل عبر الفم يتم عادة تحديدها من طرف الأطباء كدواء لمكافحة حب الشباب...هل هذا أمرٌ جيد أم لا؟ سنرى الإجابة مع الدكتورة بغيجيت لوتومب، طبيبة نسائية لدى المركز الاِستشفائي الجهوي والجامعي بمدينة ليل الفرنسية.

تناول الأقراص، هل هو حلٌ لمكافحة حب الشباب؟

هل تُعتبر هاته الأقراص بمثابة معالجة ملائمة لحب الشباب؟

يجن أن نحتاط من هذا النوع من التعميم. فخلف كلمة "أقراص" تختبئ العديد من الأنواع والأشكال، حسب نوع الهرمونات وحتى الجرعات، ومع تغير النوع يتغير حتى المفعول الذي يطرأ على البشرة.     

فالأقراص التي لا تحتوي إلاّ على هرمون البروجستين قد تتسبب في تنشيط إفراز الدهون، وبالتالي قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب بل وحتى زيادة الأمر سوءً.  

في المقابل، تعمل الأقراص ثنائية الهرمون، يعني تلك التي تحتوي على البروجستين وحتى الأستروجين، على وقف نشاط الغدد الدهنية. وبالتالي فهذا هو نوع الأقراص الوحيد (نعم الوحيد) القادر على تنظيم حب الشباب والتقليل من ظهوره. 

ما هو نوع الأقراص الذي يجب اِختياره للقضاء على مشكل حب الشباب؟

يجب اِخيار الاقراص ثنائية الهرمون، أي التي تمزج بين البروجستين والأستروجين. ومن بين الأقراص الموجودة حاليا في السوق، نجد أقراص الجيل الأخير التي تتميز بكونها قادرة على مكافحة حب الشباب. ولكن حذار! فعادة لا ينبغي اللجوء هذا النوع من الأقراص إلاّ في حالة اِنعدام القابلية تُجاه أقراص الجيل الثاني، شريطة ألاّ تُبدي المريضة أي موانع اِستعمال أو اِحتمالية الإصابة بجلطة (جلطة دموية بسبب كتلة من الدم المتخثر في العروق أو الشرايين). فإذا كنت تعانين من أي من هاته الأعراض المذكور، فالأقراص ثناية الهرمون ليست جيدة لك.    

وبالطبع، لن نقوم باِختيار نوع هاته الأقراص التي تُساعد على التقليل من ظهور حب الشباب لوحدنا، بل بمساعدة ومصاحبة طبيبة نسائية خبيرة في الميدان.

هل تُعتبر هاته الأقراص دواءً لا يُمكن الاِستغناء عنه للتخلص من البثور أيضاً؟

بالطبع لا! فالنساء اللواتي تُسبب لهن بشرتهن القلق لن يرغبن بالضرورة في تناول الهرمونات، وبالتالي، لن يأخذن تلك الأقراص. وفي هذه الحالة، يُمكن اللجوء إلى أنواع فعالة من الكريم والمضادات الحيوية التي لها قدرة كبيرة على إزالة البثور.  وعندما تكون البثور حادة جداً، فهنالك علاج طبي ذو بنية معقدة جداً قد يتسبب في خلق تشويهات على مستوى الجنين أثناء الحمل. ولتفادي الحمل اثناء عملية العلاج، يُنصح باِستشارة الطبيب لتحديد دواء يمنع الحمل مع التأكد عبر فحوصات شهرية من عدم وجوده.

الأكثر قراءة

آثار التدخين على البشرة

لحظات الحياة

آثار التدخين على البشرة

التجاعيد، والبشرة الشاحبة، والجفاف...و سيجارة بعد سيجارة، فالتدخين صراحة يؤثر في جودة البشرة ولونها ويفقدها إشراقها. لنقل لا للوجه المُكفهر بالتدخين ولنتّبع نصائح الخبراء لحماية البشرة من دخان السجائر.

اقرأ المقال

go to top