OK

OK Cancel

Thank you

إغلاق

حلاقة الوجه: أفضل الأفعال لتفادي البثور

  • favoris

عندما تصطدم حلاقة الوجه بوجود بعض البثور: دليل عملي لتوجيه الشباب واِرشادهم.

حلاقة الوجه: أفضل الأفعال لتفادي البثور

في الحقيقة أنت رجل، لكنك مراهقٌ أيضاً! كما أنك تعاني من بعض البثور وهذا أمرٌ عادي تماما. والنتيجة: تنتهي عملية حلاقة وجهك عادة بالدم، والعرق، والدموع. كيف يُمكن إذن إيقاف هذا المشكل وتفادي كل هاته الأحاسيس المزعجة؟ لقد دعونا السيدة لبنى إد سعيد، خبيرة اِستشارية في أمراض الجلد والتجميل، لتشاركنا الحلول بكل صراحة ووضوح.

متى تتسبب حلاقة الوجه في ظهور البثور؟

إن هرموناتنا الذكورية التي تتحكم في غرائزنا وتحدد جنسنا هي نفسها المسؤولة عن تنشيط الغدد الدهنية التي تكون عادة نشيطة أكثر من المعتاد لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 30 سنة. "فالرجال الذين لديهم بشرة دهنية يجب أن يحتاطوا كثيرا وأن يختاروا منتجات العناية والحلاقة التي تحترم نوع بشرتهم وتوفر لها العناصر اللازمة"، تقول السيدة لبنى. هذا ويبقى أهم معيار ينبغي أخذه بالحسبان هو القدرة على مقاومة ومحاربة البكتريا. وفي الواقع، فعندما نقوم بحلق البشرة التي تعاني من العيوب، فإن البكتريا تتسرب مباشرة إلى الجروح والخدوش وتتغلغل بينها وهو ما يتسبب في حدوث العدوى وظهور بثور جلدية جديدة.

تفادي الصابون أثناء عملية حلاقة الوجه

يا رجال! إذا كنتم تعانون من بعض البثور فلا ينبغي عليكم اِستعمال أنواع رغوة الحلاقة التي تحتوي على مواد صابونية! لماذا؟ "يُعتبر الصابون مادة شديدة التطهير، تقول السيدة لبنى إد سعيد. فهو قد يتسبب في إفراط في إفراز الدهون، وهذا ما لا تبحث عنه أية بشرة دهنية !". فعملية حلاقة الوجه تعتبر أصلا حركة تضر بالوجه. لماذا سنقوم إذن باِستعمال المنتجات المهيجة التي ستزيد الطين بلة؟ ما تنصح به السيدة لبنى إد سعيد هو رغوة حلاقة خالية من الصابون وغنية بالمواد المرطبة والملطفة التي تسهل اِنزلاق شفرة الحلاقة على البشرة ممّا يساهم في تقليل حظوظ الإصابة باِلتهابات وحروق أثناء الحلاقة.          

نفس الشيء الذي ينطبق على "المنتجات الخالية من الصابون" ينطبق أيضا على المنظفات. "فأنواع الجل المضادة للبكتريا والتي تحتوي على حمض الساليسيليك لا تقوم بتطهير البشرة فحسب: بل تعمل أيضا على القضاء على طبقات البشرة الميتة التي تخنق المسام، والمسؤولة عن ظهور العيوب، البقع السوداء، بل وحتى شعر الوجه الذي ينمو تحت الجلد". والمعلومة الإضافية هي: أن عملية تدليك الوجه البسيطة بواسطة جل مُنظف تسمح كذلك بالتخلص من الشوائب التي تصيب البشرة وبطريقة فعالة.        

ولا تنسوا أيها السادة الكرام، أن تحرصوا على أن تحتوي رغوة الحلاقة على مادة الشبة لتفادي النزيف الذي يحدث من جراء الجروح الدقيقة والصغيرة.

لنرطب بشرتنا بعد عملية حلق الوجه

إن أنواع البشرة الدهنية قد يصيبها الجفاف أيضا. "فحلاقة الوجه تتسبب في تحطيم الشريط الهيدروليبيدي الذي يحمي البشرة، وهو ما يؤدي، حتى عند الرجال أصحاب البشرة الدهنية، إلى ظهور إحساس بالجفاف وردود أفعال حساسة"، تقول السيدة لبنى. وبالتالي، وجب تطبيق عناية مرطبة خاصة بأنواع البشرة الدهنية بعد عملية حلاقة وتنظيف الوجه. وهنا أيضا، لا بد من اِختيار منتوج متكامل، منتوج يعمل على تقشير البشرة ويحارب البثور بفضل مفعوله المضاد للبكتريا أيضا.          

هنالك نقطة أخيرة تود السيدة الخبيرة إضافتها: هو أنه يجب علينا ألاّ ننسى بأن الوجه بأكمله بحاجة إلى الترطيب وليس فقط الأماكن التي تخضع للحلاقة. "فالمنتجات المصممة خصيصا للبشرة الدهنية الرجالية تتميز بقدرتها على منع لمعان منطقة الأنف والجبين".      

الأكثر قراءة

go to top