OK

OK Cancel

Thank you

Close

كل ما ينبغي معرفته على مؤشرات الوقاية الشمسية

  • favoris

لقد حان وقت تحليل مؤشرات الوقاية الشمسية والتعرف عنها عن قرب: ماذا تعني بالضبط؟ ولماذا لديها كل هذه الأهمية؟ وما هي أقل نسبة يجب التوفر عليها لحماية البشرة ضد الأشعة فوق البنفسجية؟ نجد عنا الأجوبة على كل هاته التساؤلات.

كل ما ينبغي معرفته على مؤشرات الوقاية الشمسية

مؤشر الوقاية الشمسية: ماذا يعني هذا بالتحديد؟

يتعلق الأمر بمؤشر نجده على بعض المنتجات التجميلية، وبالتأكيد، على الواقيات والزيوت الشمسية. فهي قيمة يتم الإشارة إليها عبر رمز SPF، وهي كلمة إنجليزية تعني عامل الوقاية من الشمس، أو قد نجده مكتوبا بالفرنسية، وفي هاته الحالة تكون الحروف معكوسة في كلمة FPS من دون أن يتغير المعني.

"فهذا الرقم يشير إلى قدرة المنتوج على مقاومة الأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى، والمسؤولة جزئيا عن ظاهرة البرونزاج وحتى الضربات الشمسية"، تقول السيدة باسكال مورا، مديرة التواصل العلمي لدى Vichy. بل يمكن القول أن هذه المؤشرات أمر لا يمكن الاِستغناء عنه لتفادي الضرر الذي يصيب البشرة ويتلف أنسجتها.

مؤشرات الوقاية: كيف تعمل على حماية بشرتنا؟

"سواء كانت تحمل الرقم 15، أو 30، أو حتى 50...فإن مؤشرات الوقاية لها نفس الوظيفة. الفرق الوحيد هو أنه كلما اِرتفعت القيمة، كلما زادت قدرة الحماية من أشعة الشمس"، تقول السيدة باسكال مورا. فمثلا، يساعد المؤشر FPS 30 على تقليل تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي يتعرض لها الجلد ب 30 مرة، وبالتالي تقل نسبة الإصابة بضرة شمسية بنفس العدد"، تقول السيدة باسكال مورا.  

ولكن المشكل هو أن أنواع البشرة المختلفة لا تتعامل كلها بنفس الطريقة مع أشعة الشمس، ويرجع السبب في ذلك إلى اِختلاف أنواع الفوتوتيت. فأنواع البشرة البيضاء والفاتحة تتعرض لضربة شمسية خلال بضع دقائق فقط من الوقوف تحت الشمس، بينما تقاوم البشرة الداكنة تأثير الأشعة فوق البنفسجية متوسطة المدة لمدة أكبر.      

وهذه توصية السيدة الخبيرة: "يجب اِختيار مؤشر الوقاية الشمسية حسب نوع البشرة التي لدينا"، تضيف السيدة باسكال مورا. فالمؤشر SPF50 يعتبر أمرا لا يمكن الاِستغناء عنه بالنسبة لأنواع البشرة الفاتحة. هذا وتبقى المؤشرات من نوع 30 أو15 من المؤشرات الخاصة بأنواع البشرة الداكنة.

مؤشر الوقاية الشمسية: نظرة عن قرب على الأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى (UVA).

تعتبر الأشعة من نوع UVA من الأشعة الخطيرة. "فهي قادرة على اِختراق السحب، وزجاج النوافذ، والتوجه مباشرة إلى البشرة، بل وحتى طبقة الأدمة التي توجد في العمق. فهي المسؤولة عن شيخوخة الجلد والتلف الضي يصيبه من الداخل. ولكي نحتميَ منها، فلا بد من أن ننتبه إلى ما إذا كان المنتوج الذي نريد اِقتنائه يحمل إشارة UVA إلى جانب FPS"، تقول السيدة باسكال مورا ناصحة النساء والرجال. فهذه هي الطريقة الوحيدة التي تضمن حماية أفضل ضد الأشعة فوق البنفسجية.

يضمن التطبيق الجيد للواقي الشمسي فعاليةَ مؤشر الوقاية الشمسية.

إن فعالية مؤشر الوقاية الشمسية رهينة بكمية الواقي الشمسي التي نقوم بتطبيقها على البشرة: وهذا يعني 2 مغ في كل سنتمتر مربع واحد (أي ما يقارب 30 مل بالنسبة للجسم كله). وبعبارة أخرى، كمية تشبه حجم كرة الغولف لكي نحمي أجسادنا من الرأس حتى مخمص الأصابع. "هذا ويجب التفكير أيضا في تكرير تطبيق الواقي بعد كل ساعتين (لأن الحماية تقل بعد مرور هذا الوقت)، كما يُنصح بتفادي الوقوف في الشمس بين فترة الظهيرة والساعة الرابعة (لأنها فترة الذروة  بالنسبة للأشعة فوق البنفسجية)"، تقول السيدة باسكال مورا.

الأكثر قراءة

نعم لتسمير البشرة ، ولكن من دون ضرر

الوقاية من الشمس

نعم لتسمير البشرة ، ولكن من دون ضرر

إن الاِستمتاع بالشمس مفيد للجسم ويرفع المعنويات أيضا، غير أن بشرتك قد تتضرر من جراء ذلك. سنقوم بتسليط الضوء على سلبيات الأشعة فوق البنفسجية. تجدون هنا خلاصة تجميلية للحصول على اللون البرونزي بطريقة أحسن...ومن دون ضرر.

اقرأ المقال

أسر سعيدة: 7 أنواع من حماية الجلد

الوقاية من الشمس

أسر سعيدة: 7 أنواع من حماية الجلد

ليس الجميع لديه متطلبات السامي من الحماية من أشعة الشمس هم! إذا كنت تريد تان، والقفز في البحر أو الحفاظ على لا تشوبه شائبة، البشرة المحمية، هناك سانكير أسرة سعيدة بالنسبة لك. البحث عن الحل المثالي الخاص بك مع دليلنا جمال حماية سانكير.

اقرأ المقال

go to top