OK

OK Cancel

Thank you

إغلاق

العلاجات الجمالية ضد ندبات حب الشباب

قد تتسبب ندبات حب الشباب في التأثير سلبا على الثقة بالنفس. يتحدث طبيب الأمراض الجلدية جيري تان عن العلاجات الجمالية الممكنة لعلاج هذه المشكلة

العلاجات الجمالية ضد ندبات حب الشباب

ما هي ندبات حب الشباب؟

هناك نوعان من ندبات حب الشباب. الأكثر شيوعا هي الندبات الضمورية الناتجة عن فقدان الجلد لحجمه، في حين أن الندبات الضخامية تدل على تضخم حجم الجلد، وهي عبارة عن عقيدات متكتلة سميكة، والتي يمكن أن تسبب الحكة والحساسية.

ما هي الخيارات المتاحة لعلاج الندبات الضمورية؟

يعتمد اِختيار العلاج على حجم وشكل الندبات الضمورية. من المستحسن دائما اِستشارة طبيبك المختص. يتمثل الخيار الأول في زيادة حجم الجلد حتى يتسنى علاج الندبات الصغيرة أو المتوسطة الحجم.  ويهدف هذا النوع من العلاج عموما إلى تحفيز تشكيل الكولاجين باِستخدام علاجات تتكون أساسا من مادة  الريتينويد أو الفيتامين C.ومن الممكن أيضا زيادة توليف الكولاجين بواسطة جرح دقيق. أو باِتباع تقنيات مختلفة، بما في ذلك التقشير، والكشط الدقيق، والبزل القطني، فضلا عن اِستخدام الليزر المقسم العالي أو غير العالي. وتشجع هذه العلاجات الجلد على الشفاء من خلال تشكيل كولاجين جديد.      ويمكن أيضا أن يتم ملء الأنسجة من خلال اِستخدام حمض الهيالورونيك أو غيره من المواد التي تملء الجلد. أما النهج الثاني، فهو تحرير الندب عبر إبرة جراحية، وهي عملية تسمح بعلاج الندبات الضمورية العميقة. وتنطوي هذه الطريقة على قطع الشبكات الليفية الملتصقة لرفع الأعصاب.     وأخيرا، يتمثل الخيار الثالث في القضاء على الندوب جراحيا: يتم إغلاق العيب إما باِستخدام الغراء الجلدي أو قطوب الجراحة.

هل يمكننا علاج الندبات الضخامية؟

نعم. في الحالات البسيطة، هناك خيار واحد هو اِستخدام كريمات لعلاج الندوب واِنغلاق الأنظمة مثل صفائح السيليكون التي يتم تطبيقها على سطح الندبة لتليينها. كما أن هرمونات الكورتيكوستيرويد الموضعية قد تكون مفيدة أيضا.
وفي حالة الندبات الضخامية الأكثر خطورة، يتم اللجوء إلى حقن الكورتيزون في الندبة ممّا يسهل عملية معالجتها. وأخيرا، في حالة الندبات الضخامية الكثيفة والممتدة،  يتم اللجوء إلى اِستئصال جراحي، عن طريق حقن الكورتيزون في الندبة نفسها لتجنب ثخانة الجلد عند اِلتئام الجرح.

go to top