OK

OK Cancel

Thank you

Close

بشرة الوجه: عودة ظهور البثور بعد الصيف

  • favoris

بمجرد ما أن تنتهي عطلة الصيف، حتى تعود البثور لتظهر من جديد وبشرتنا لازالت في حلتها البرونزية الصيفية. ولكن، من أين تأتي هاته البثور؟

بشرة الوجه: عودة ظهور البثور بعد الصيف

ماذا لو كانت الشمس العدو اللدود للبشرة التي تُعاني من العيوب؟

ستقوم طبيبة الأمراض الجلدية السيدة جويل سيباون بتفصيل حيثيات هاته الظاهرة التي تسميها ب "عامل اِرتداد البثور الصيفي": حيث تتسبب الشمس في جفاف البثور فتظهر البشرة كما لو أنها صافية، لكن الاشعة فوق البنفسجية مسؤولة أيضا على زيادة سُمك الأدمة ممّا يُعرقل حركية الدهون.      

والنتيجة؟ تتراكم الدهون في أعماق البشرة وهو ما يتسبب في خنق المسام. وعندما تنضاف إلى هذا الخلايا الميتة وحتى البكتريا، تكون البثور على اتم اِستعداد للظهور المفاجئ".

لنُعلن الحرب على البثور بعد اِنتهاء عطلة الصيف إذن!

سيحمينا هذا منها ولن تعود لإزعاجنا من جديد! فأثناء الصيف، تلعب منتجات الوقاية من الشمس دورا رئيسياً في معالجة أنواع البشرة التي تعاني من العيوب. ولكن بعد اِنقضاء عطلة الصيف، فلا بد من الاِعتماد على اِستراتيجية لمكافحة العيوب. ولمعرفة أنواع العناية التي يجب تطبيقها، قمنا بدعوة خبيرة في عالم الجلد، السيدة لبنى إد سعيد، اِستشارية في طب الأمراض الجلدية والتجميل والمنتجات الصيدلية، لتشاركنا نصائحها القيمة.

وهذه توصياتها: مقاربة شاملة عند التعامل ومعالجة أنواع البشرة الدهنية التي تشوبها العيوب. فالمنهجية التي تسير عليها خبيرتنا تتطلب تنظيف البشرة بشكل صحيح، ومعالجة هادفة عبر ترطيب أماكن محددة، بالإضافة إلى اِختيار المكياج الملائم.

-         التنظيف: "عند ظهور العيوب، قد يشعر المرء بالرغبة في تقشير البشرة، وهذا ما يجب أن نعمل على تفاديه! كيف ذلك؟ لأن التنظيف الشديد، أو الشرس إن صح التعبير، لن يزيد الطين إلاّ بلة، خصوصاً ما إذا كانت لدينا بشرة من النوع الحساس". وهذا يرجع إلى كون التقشير المبالغ فيه يزيد من إنتاج المواد الدهنية في الجلد. يُنصح في هذه الحالة باِستعمال منظف ناعم لا يُثير تهيج الجلد والمُصمم خصيصاً  لأنواع البشرة الدهنية، كالجل الخالي من الصابون مثلا، أو محلول من محاليل ميسيلار.

-         العناية: إن البشرة التي تتخلص من الشوائب والخلايا المية التي تتراكم عليها تكون أفضل وأجود من غيرها. "لنختر إذن عناية تحتوي على حمض الساليسيليك وحمض الغليكوليك. فهاته العناصر المُقشِرة تُساعد على التخلص من الخلايا الميتة، وتفتح المسام المخنوقة، كما تُنشط عملية إنتاج الخلايا الجديدة والبديلة: وبالتالي تظهر البشرة بصحة جيدة وأكثر إشراقا". على عكس ما يقوله بعض الناس تماما، فأنواع البشرة الدهنية هي أيضاً تحتاج إلى الترطيب: "يُنصح باِختيار منتجات غير دهنية، بل ذات تركيبة خفيفة، من النوع المصمم خصيصاً للبشرة التي تعاني من العيوب. ونحن نحمل المنتج في يدنا، يجب أن نتأكد من أن عبارة "مقاوم للحساسية"، و"سبق اِختباره على البشرة الحساسة"، و"ترطيب يدوم 24 ساعة"، مكتوبة عليه"، تقول السيدة الخبيرة.

-         المكياج: الهدف من المكياج هو تنشيط إشراق البشرة من دون إظهار اللمعان على الوجه. "يُنصح إذن باِختيار كريم أساس من النوع الذي يثبت طويلا والذي يلائم البشرة الدهنية. كمنتوج من المنتجات التي تحتوي على مواد صبغية دقيقة جداً مثلا، والتي لن تتسبب في تشكيل طبقات مبالغ فيها على البشرة الدهنية. والميزة الإضافية الأخرى: هو أن كريم الأساس الذي يسمح للمواد الدهنية بالتبخر، لن يترك ورائه إلا المواد الصبغية، وهو كل ما تحتاجه البشرة تماماً.

الأكثر قراءة

آثار التدخين على البشرة

لحظات الحياة

آثار التدخين على البشرة

التجاعيد، والبشرة الشاحبة، والجفاف...و سيجارة بعد سيجارة، فالتدخين صراحة يؤثر في جودة البشرة ولونها ويفقدها إشراقها. لنقل لا للوجه المُكفهر بالتدخين ولنتّبع نصائح الخبراء لحماية البشرة من دخان السجائر.

اقرأ المقال

go to top